تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم...

الآية رقم 34 قوله تعالى وإذ قلنا للملائك في الثدون آدم ففجروا إلا إليس كلمة وإذ عند الوقف عليها يكون لحمزة وجهان التحقيق والتسهيل التحقيق من قول ناظم وما فيه الفواسط بزوائد دخل عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل والتسهل من قوله وفي غير هذا بين بين قوله تعالى للملائكة لهذه

الكلمة مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد ممقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات. دليل الطول قول الناظم إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة إلى وفسر ذلك بعضهم بقوله طولا لورش وحمزة ووسطى لمن بقي وفي الدرة ومدهم وسط وعندما يقف حمزة على كلمة للملائكة يكون له التسهيل مع المد

والقصر دريل التسهيل قول الناظم سوى أنه من بعد ما أنف الجرى يسهله مهما توسط مد خلاء ودريل المد والقصر قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يلزقصره والمد ما زال أعدلا وَلِلْكِسَائِيِّ عِندَ الْوَقْفِ عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ إِمَالَتُ هَٰئِ التَّأْنِيثِ وَمَا قَبْلَهَا قَوْلًا وَحِدًا هَٰكَذَا لِلْمَنَٰائِكِهِ

وَالدَّلِيلُ وَفِي هَٰئِ تَأْنِيثِ الْلُّقُوفِ وَقَبْلَهَا مُمَالُ الْكِسَائِ غَيْرَ عَشْرٍ لِيَعْدِلًا وَأَيْضً وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وعند وصل قوله تعالى للملائكة بقوله أسجد يقرأ أبو جعفر بضم التى هكذا للملائكة أسجد والدليل من الدرة قول الإمام بن الجزري وأي نظم ملائكة أسجد قوله تعالى لآدم بهذه

الكلمة مد بدل لورش فيه القصر والتوسط والمد الطويل والدليل قول الناظم وما بعدهم زن ثابت أو مغيّر فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم وليحمزة عند الوقف على هذه الكلمة وجهان له التحقيق من قول الناظم وما فيه الفواسط بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملاً وله الإبدال من قوله ويسمع بعد الكسن والضم همزه لدى فتحه يا أنواو

محولاً قوله تعالى فسجدوا إلا وكذلك قوله إلا إبليس مد جائز منفصل يقرأ فيه بالقصر قولاً واحداً ابن كثير والسوسي وأبو جعفل ويعقوب والدليل فإن ينفصل فالقصر بادله طالبا بخلفهما يرويك دروا ومخضلا وفي الدرة ومن فصل قصرا ألا حز ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط والدليل فإن ينفصل فالقصر بادله طالبا بخلفهما

ويقرأ ورش وحمزة بالمد الطويل والدليل طولا لورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط قول بعضهم ووسطى لمن بقي ودليل التوسط لخلف العاشر قول الإمام بن الجزري في الدره ومدهم وسط وبناء على ما سبق ديانه يكون جمع هذا الجزء من الآية على النحو التالي أولاً نقرأ لقالون بالقصر في المد الجائز المنفصل هكذا 2- إن درج مع قالون كل من له

القصر في المد الجائز المنفصل ما عدا أبا جعفر. بعد ذلك نعطف التوسط لقالون هكذا 3- فدهلوا إلا إرميذ طويل في المد الجائز المنفصل وفي المد الواجب المتصل مع قصر البدل هكذا للملائكة اسجدوا لآله 2- إن درج مع ورش في هذا الوجه حمزة بعد ذلك نعطف التوسط في البدل لورش هكذا لآدم فتجدوا إلا إرنيس بعد ذلك نعطف الطول في البدل لورش

هكذا لآدم فتجدوا إلا إرنيس بعد ذلك نأتي بضم التائم كلمة للملائكة لأبي جعفر هكذا قوله تعالى كلمة أبا بها ألف منقلبة عنها 2- لورش في هذه الألف الفتح والتقليل والدليل وفي أراكهم وذوات الياء له الخلف جملا 3- ولحمزة والكسائي وخلف العاشر الإمالة الكبرى 4- والدليل وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا 5- كلمة

الكافرين يقرأ فيها بالتقليل قولا واحدا ورش 9- وورش جميع الباب كان مقللا ويقرأ أبو عمر والدوري عن الكسائي ورويس بالإمالة الكبرى في كلمة الكافرين دليل الإمالة لأبي عمر والدوري عن الكسائي قول الإمام الشاطبي أمل تدعى حميدا وتقبنا وطُ الكافرين لكل وبناء على ما سبق يكون جمع هذا الجزء من الآية على النحو التالي أولا نبدأ

لقالون هكذا أبا واستكبر وكان من الكافرين اندرج مع قالون في هذا الوجه أغلب القراء بعد ذلك نعطف التقليل لورش في كلمة الكافرين مع فتح أبا هكذا الكافرين بعد ذلك نعطف الإمالة في كلمة الكافرين لأبي عمر هكذا. اندرج معه في هذا الوجه رويس. بعد ذلك نأتي لورش بالتقليل في كلمة أبى مع التقليل في كلمة الكافرين هكذا. أبي واستكبر

كان من الكافرين. بعد ذلك نأتي بالإمالة لحمزة هكذا أبي والتكبر وكان من الكافرين اندرج مع حمزة في هذا الوجه أبو الحارث وخلف العاشر بعد ذلك نعطف الدوري عن الكسائي بإمالة كلمة الكافرين هكذا الكافرين